الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مفوضية شؤون اللاجئين ترفض خطة لبنانية لعودة اللاجئين السوريين 

11 يوليو 2022، 03:08 م
أطفال سوريين في مخيمات لبنان
أطفال سوريين في مخيمات لبنان

كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، عصام شرف الدين، عن تلقيهم رد أولي من مفوضية شؤون اللاجئين، برفض عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم، متهماً المفوضية بتشجيع السوريين على البقاء في لبنان.

وقال شرف الدين في حديث لقناة الـ"LBCI"، "اتفقنا على تشكيل لجنة لبنانية - سورية لتنسيق كيفية العلاقة وتبيان نوعية اللاجئ إذا كان نازح أو لاجئ سياسي، وطلبنا من المفوضية دفع مساعدات مالية وعينية على الأراضي السورية وهذا الأمر رفضه ممثل مكتب المفوضية في لبنان آياكي إيتو".

واعتبر المسؤول اللبناني، أنه "إذا لم تدفع المفوضية في الأراضي السورية فهي تشجع النازحين على البقاء في لبنان"، مشيراً إلى أن "موضوع اللجنة الثلاثية بين لبنان وسوريا والمفوضية تم بحثه ولكن المفوضية لم تتجاوب".

وأوضح أن "المفوضية تعتبر أن القرار مؤقت إلى حين استتباب الأمن في سوريا"، مضيفاً: "ونحن كلبنان وسوريا نرى أن الأمن مستتب ولا داعي لبقاء النازح السوري في لبنان".

اقرأ أيضاً: سيول إسطنبول تكشف مجدداً حقيقة فشل رئيس بلديتها بإدارة الأزمات

وذكر وزير أنه أوضح للمفوضية أن "هناك نازح وهناك لاجئ سياسي هرب للاحتماء في لبنان، وهذا اللاجئ السياسي لديه حقوق والمفوضية عليها أن تساعدنا كون لبنان لا يستوعب هذا العدد ويجب أن يسافروا إلى بلد ثالث".

وتابع: "هناك 9 آلاف طلب هجرة وقد سافر 5 آلاف لاجئ سياسي وهناك 4 آلاف على الطريق ولكن 9 آلاف على العدد الموجود في لبنان صغير جداً".

ولفت شرف الدين إلى أن "العامل السوري في لبنان عليه أن يقدم فيزا للعمل في لبنان، ومن يعيش في المخيمات  وضعه مختلف"، بحسب كلامه.

شاهد إصداراتنا: